11 يناير 2013

خدمة مجانية قادت إلى الملايين


من خدمات جوجل المفيدة لأصحاب المواقع ومشاريع أنترنت ، هناك خدمة جوجل ميولات أو google trends  . إنها خدمة تمكنك من استغلال أرشيف جوجل للتعرف على نسبة الطلب على كلمات بحث بعينها في أي مكان من العالم ، وفي أي وقت بعد توفر الخدمة عام 2004 .
أردت معرفة أكثر 10 كلمات طلبا للبحث في السنة الماضية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وبالطبع كان فيس بوك في الطليعة . لكن الجديد لدي هو أن كلمة كثر عليها الطلب بشدة منذ 2006 حتى الآن ، بل إن الطلب عليها في ارتفاع متزايد . كانت الكلمة هي كريغزليست Craigslist.


ظننت أنه اسم لمغن أو لاعب كرة قدم أو فلم . لكن الذي عكر على استنتاجي هو أن كل الكلمات الأخرى لم تكن من نفس الحقل . قمت بعملية بحث سريعة في جوجل فاكتشفت أنها قصة يجدر بنا الحديث عنها والتنويه بها .

في عام 1995 كان شاب أمريكي من مدينة فرانسيسكو يدعى كريغ نيومارك مهتما بتقديم المساعدة للأصدقاء والعائلات في الحصول على أحدث المعلومات عن الأحداث التي تقع في منطقة خليج سان فرانسيسكو عبر قائمة بريدية . تطور الأمر فأسس موقع www.Craigslist.org . كان الموقع يقدم الإعلانات المبوبة ، ويشتمل على منتديات عديدة ، ويسمح لمستخدميه بالحصول على أي معلومة في أي موضوع من مواضيعه المتنوعة كعرض السير الذاتية والوظائف والإسكان، وكل الخدمات والبضائع والأغراض الشخصية ولائحة طويلة الخدمات المختلفة .
لم يكن كريغ يهدف إلى الربح من وراء الموقع ، فالهدف الرئيسي كما يقول هو "توفير مكان جدير بالثقة وفعال وغير تجاري نسبيا لهؤلاء الذين يرغبون في الحصول على المعلومات الأساسية الخاصة بالمناطق التي يعيشون فيها ".كانت الخدمات المقدمة مجانية في البداية . لكن حتى عندما صارت بعض خدماته بالمقابل عام 1999 كان المقابل زهيدا جدا .
اتسعت شعبية الموقع جغرافيا ، فصار يغطي مدنا أخرى ، منها 28 مدينة أمريكية رئيسية تشكل مصدرا مهما للموقع من خلال رسوم خدمات الوظائف والإسكان والخدمات العلاجية ...
أدى استمرار الإقبال المتزايد على الموقع إلى إثارة شهية بعض المواقع لامتلاك حصة من كريغزلست. على سبيل المثال في غشت 2004 تقدم eBay  للاستثمار في الموقع وليمتلك 25%   منه . أصبح الموقع يدعم 13 لغة ليست العربية إحداها في هذه اللحظة ، ثم توسع ليقدم خدماته في أكثر من 70 بلدا من خلال شبكة من المواقع المحلية تجاوزت 700 موقعا محليا ، مما تطلب 30 موظفا بالمقر الرسمي بسان فرانسيسكو للسيطرة على هذه الشبكة المتنامية .
 رغم البساطة الشديدة في تصميمه ، بلغ عدد الزائرين شهريا 60 مليون زائر من الولايات المتحدة الأمريكية وحدها ، بينما تجاوزت عدد الصفحات التي يتم تصفحها 50 مليارا شهريا ، ويتسلم الموقع أكثر 100 مليون إعلان مبوب في الشهر الواحد منها مليونا طلب للعمل. أما المنتديات فقد بلغت مواضيعها أزيد من 200 مليوني موضوع .
خلافا للمثل السائد سنقول فوائد قوم عند قوم مصائب . لقد أدت الشهرة الكاسحة التي حققها الموقع إلى ثورة بين الصحفيين ، لأنهم كانوا يرون في هذا المشروع  تدميرا لصناعة الأعمال المبوبة ، وإخراجا للكثيرين من هذا الميدان .
      بلغت قيمة الموقع في السنة الماضية ملياري دولار ونصف المليار ، ورغم إمكانية مضاعفة الأرباح من خلال الزيادة في الرسوم ، إلا أن الموقع يرفض ذلك . وهي استراتيجية أثبتت فعاليتها في الحفاظ على رضا مستخدمي الموقع . 

ليست هناك تعليقات: